المصراوية نت
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
وكل عام وانتم بخير
يسعدنا ويشرفنا مشاركتك معنا فى منتديات المصراوية نت
فلدينا كل ماهو جديد فان لم تكن مشترك معنا
فسارع بالتسجيل
وشعارنا (معا نلتقى لنرتقى )
الادارة
المصراوية نت
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
وكل عام وانتم بخير
يسعدنا ويشرفنا مشاركتك معنا فى منتديات المصراوية نت
فلدينا كل ماهو جديد فان لم تكن مشترك معنا
فسارع بالتسجيل
وشعارنا (معا نلتقى لنرتقى )
الادارة
المصراوية نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جميع ما يطرح بالمنتدى لا يعبر عن رأي الاداره وانما يعبر عن رأي صاحبه فقط
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات المصراوية نت ترحب بكل اعضاء وزوار المنتدى وتتمنى لهم قضاء امتع الاوقات
alMasrawia Net
جميع ما يطرح بالمنتدى لا يعبر عن رأي الاداره وانما يعبر عن رأي صاحبه فقط
سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم

 

 إبراهيم العلاف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باندة الاسكندرية
مصراوى vip
مصراوى vip
باندة الاسكندرية


100%
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 614
نقاط : 902
تاريخ التسجيل : 23/12/2011

إبراهيم العلاف  Empty
مُساهمةموضوع: إبراهيم العلاف    إبراهيم العلاف  I_icon_minitimeالأحد 17 مارس 2013, 12:14 pm

إبراهيم العلاف


( 1350 -
1412 هـ)

( 1931 -
1991 م)










سيرة الشاعر:


خليل صالح العلاف. ولد في مكة المكرمة، وفيها توفي.
عاش في المملكة العربية السعودية.
بعد دراسته الابتدائية والثانوية بمكة، التحق بكلية دار العلوم -
جامعة القاهرة، وتخرج فيها عام 1953 .
عمل بعد عودته بوزارة المعارف، وترقى من مدرس إلى مفتش، ثم انتقل إلى
وزارة الإعلام مديراً لإدارة الأخبار، ثم إلى المكتبة العامة للإذاعة، ثم
إلى وزارة الأوقاف والحج، وفي 1975 انتقلت خدماته إلى رابطة العالم
الإسلامي، وبعد عامين تفرغ لحياته الخاصة.

الإنتاج الشعري:
- صدرت له خمسة دواوين هي: «أشواق وآهات» - مطبعة الإمام (ط2) - القاهرة
1961، و«وهج الشباب» - مؤسسة مكة للطباعة والإعلام (ط2) - 1965، و«الإنسان»
مؤسسة مكة للطباعة والإعلام - 1965 ، و«جلّنار» - مؤسسة مكة للطباعة
والإعلام 1965م، و«آفاق وأعماق» - السعودية 1409هـ/ 1988م وهذا الأخير صدر
ضمن الأعمال الكاملة للشاعر.

الأعمال الأخرى:
- ألف كتاب: باقة الطرائف - مطبعة الإمام - القاهرة 1960، وقد جمع فيه الشاعر كل ما راق له في قراءاته من طرائف الشرق والغرب.
في شعره نفس تراثي نجده في براعة الاستهلال ورصانة اللغة وقوة الربط بين
أجزاء القصيدة، ويتجلى الجانب الحديث في الطابع الاعترافي وتوظيفه الواسع
للمكتسبات المعرفية القديمة والحديثة. في شعر العلاف روح إصلاحية منذ
بواكير تجربته
الممتدة.

مصادر الدراسة:
1 - بكري شيخ أمين: الحركة الأدبية في المملكة العربية السعودية - دار العلم للملايين - بيروت 1972 .
2 - عاتق بن غيث البلادي: هديل الحمام في تاريخ البلد الحرام (جـ1) - دار مكة (ط1) - مكة المكرمة 1996م .
3 - عبدالسلام الساسي: الموسوعة الأدبية - دار قريش - مكة المكرمة 1388هـ/1968م.
4 - عمر الطيب الساسي: الموجز في تاريخ الأدب العربي السعودي - تهامة للنشر - جدة 1986م.



عناوين القصائد:






حب موءود



يـا نشـوةَ الروحِ أيـن الـيـومَ مَســــراكِ؟ ___________________________________
وهل لطَيفـي مـثــــــــــــولٌ نُصْبَ ذكراكِ؟ ___________________________________
مـازلـتِ مِنّيَ فـي سمعـي وفـــــــــي بصري ___________________________________
وفـي دمـي وفؤادي لستُ أنســـــــــــــاك ___________________________________
لـمّا تَعـرّضَ قَدٌّ مـــــــــــــــــنكِ مُتَّسِقٌ ___________________________________
ثَرُّ الـمفـاتـنِ يستـوحـي مُحـــــــــــيّاك ___________________________________
نفثتِ سحـرَكِ مـا تدريـن عــــــــــــابرةً ___________________________________
والعـيـنُ مُكبرةٌ شـتّى مزايـــــــــــــاك ___________________________________
والجسمُ رهـنُ الضنى حُمّاه ضـــــــــــاريةٌ ___________________________________
أكـاد أذهل مـنهــــــــــــــا كلَّ إدراك ___________________________________
فـي كلّ فحصٍ خـيـالُ الـبُرْءِ يـمـلكـنـــــي ___________________________________
أُحدِّث النفسَ عـن مشـيٍ للقـيــــــــــــاك ___________________________________
حتى أَطلَّ وكـانـــــــــــــــت زورةً عَرَضًا ___________________________________
وجئت تِربَكِ فـي إحدى قضـايـــــــــــــاك ___________________________________
هـنـا اطّرحتُ وثـاقـي فــــــــــي مُواربةٍ ___________________________________
ظلّتْ تكـاشفـنـي فـيـهـا ثنـايـــــــــاك ___________________________________
وإثرَهـا اختـمـرتْ بـالـحـبّ أُلفتُنـــــــا ___________________________________
وحصحصَ الـوجـدُ واستجْلَتْ خبـايــــــــــاك ___________________________________
وكـنـتِ أطمعَ فـي الـحـرمـان عـــــــائدةً ___________________________________
حتى تَريْ فـي عـيـون الشعـر أُنثــــــــاك ___________________________________
هـذا جـمـالُكِ مسطـورًا عـــــــــــلى ورقٍ ___________________________________
إشـراقُه أثرٌ مـن ومض مغنــــــــــــــاك ___________________________________
يـا مُعجـمًا فـي معـانـي الـحسن مـــنفردًا ___________________________________
وحجّةً تتلقّى الغِيـدُ فتــــــــــــــــواك ___________________________________
عفـوًا إذا الـوصـفُ لـم يجـرؤ كعـــــادتهِ ___________________________________
فقـد سمـــــــــــــوتِ، وحسبُ النفسِ مَرآك ___________________________________

لغة الفرقان



أهـواكِ يـا لغتـي، أحـيـاكِ إنسـانــــــا ___________________________________
شـوقًا إلـيكِ أجـوس العـمـرَ، ظـمآنــــــا ___________________________________
أهـواكِ مـنذ الصـبـا، ألـتذّ مـنسجـــــمًا ___________________________________
أُحسّ سحـرَكِ يسـري فِيَّ طـوفـانــــــــــــا ___________________________________
فكـم نعـمتُ بـدنـيـا الشعـرِ مـندمـــــجًا ___________________________________
بـيـن الـدواويـنِ أطـوي اللـيلَ سهـرانــا ___________________________________
وكـم سعـدتُ بآراءٍ، وأخـــــــــــــــيلةٍ ___________________________________
محـلّقـاتٍ، وكـم مـجّدتُ حـرمـانــــــــــا ___________________________________
وكـم حظيـتُ بـومضـاتٍ مشعـــــــــــــشعةٍ ___________________________________
وفلسفـاتٍ، وكـم أثريـتُ عـرفـانـــــــــا ___________________________________
وكـم هفـوتُ لألفــــــــــــــــاظٍ مُرصّعةٍ ___________________________________
وللأسـالـيب قـد أعجزنَ تِبـيـانـــــــــا ___________________________________
وكـم تـمتّعتُ مـن وزنٍ وقـافــــــــــــيةٍ ___________________________________
كلاهـمـا خلّدا للشعـر بُنـيـانــــــــــا ___________________________________
كـم صـاهـرتْ مـن ثقـافـاتٍ مُتـرجـــــــمةٍ ___________________________________
وأنجـبتْ مـن حصـيف الفكرِ ألـوانــــــــا ___________________________________
وكـم تَربّصَ مُغتَرٌّ بـغفـوتهـــــــــــــــا ___________________________________
فعـاثَ يُوسع تـمزيـقًا وإثخـانـــــــــــا ___________________________________
ثـم استفـاق عـلى يأسٍ وقهقــــــــــــرةٍ ___________________________________
مُخـيَّبًا، سـامه القـرآنُ خِذلانـــــــــــا ___________________________________
أفديكِ يـا لغتــــــــــــي، أفديك زاخرةً ___________________________________
دقـيـقةً تُبطن الإيحـاءَ فتّانــــــــــــا ___________________________________
تغلغلـتْ فـي دمـي حتى إذا وجــــــــــدتْ ___________________________________
مـنـي الصـفـاءَ استفزّتْ فـيَّ فـنّانـــــــا ___________________________________
نِعْم الـتـراثُ ومـاضـيـهـا وحـاضرُهــــــا ___________________________________
ونعـمَ مستقبَلٌ تلقـاه جَذلانـــــــــــــا ___________________________________

حنين



لهفَ نفسـي عـلى ربـيع الطفـــــــــــوله ___________________________________
وعهـودِ الصـبـا، تـراءتْ قـلــــــــــيله ___________________________________
لهفَ نفسـي عـلى الــــــــــــبراءة جذلى ___________________________________
واندهـاشـاتهـا وكـانـت جـمــــــــــيله ___________________________________
لهفَ نفسـي عـلى الـبسـاطة والـبِشْــــــــ ___________________________________
ـرِ، وجَري الأمـورِ مَجـرى السهـــــــــوله ___________________________________
لهفَ نفسـي عـلى الصـفــــــــــــاء تَولّى ___________________________________
والصداقـاتِ كـنزُهـا ذو سـيـــــــــــوله ___________________________________
لهفَ نفسـي عـلى شبـــــــــــــــابٍ تَنزّى ___________________________________
بـاشـتـيـاقٍ وبـالأمـانـي جلـــــــــيله ___________________________________
لهفَ نفسـي عـلى طمـوحٍ عـنـــــــــــــيفٍ ___________________________________
وجنـاحـاه يـقـظةٌ وبطــــــــــــــــوله ___________________________________
لهفَ نفسـي عـلى نشـاطٍ خـصـــــــــــــيبٍ ___________________________________
بـل حـيـاةٍ تَجنّبَتْهـا الكهــــــــــــوله ___________________________________
لـيـتـنـي أستطـيع رُجعى وأنجـــــــــــو ___________________________________
مـن تجـاريبَ مُرّةٍ فـي الرجــــــــــــوله ___________________________________

الفاعلية



شَهَر السلاحَ وأغمدَ الأقـلامـــــــــــــا ___________________________________
إن الـمطـالـب لاتُريـد كلامــــــــــــا ___________________________________
ومضى يشقّ إلى القتـال سبـــــــــــــيلَه ___________________________________
فـي عزمةٍ تذرو الجـبـالَ حطـامــــــــــا ___________________________________
وأثـارهـا حـربـاً لهـا مـا بعـدَهـــــــا ___________________________________
تـمحـو الـبـغاةَ وتحـرق الأزلامــــــــا ___________________________________
يأيـهـا الشعـراءُ كُفُّوا لغوَكــــــــــــم ___________________________________
إن العـواطف لا تُنـيل مَرامـــــــــــــا ___________________________________
لـيـنـبْ عـن الشعـر الـمـرنّ بسمعـنـــــا ___________________________________
نعـيُ القنـابـلِ كـالقضـاء تَرامـــــــــى ___________________________________
وعُواءُ طـائرة وزجــــــــــــــــر مَدافعٍ ___________________________________
يـنصـاع فُوْهَا بـالـدمـار رِجـامـــــــــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إبراهيم العلاف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إبراهيم العظم
» إبراهيم العلوي
» إبراهيم عليه السلام
» خواطر الغروب(إبراهيم ناجي )
» لزمالك ينتظر حكم المحكمة غداً.. لتحديد موقف إبراهيم حسن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصراوية نت :: المنتديات الثقافية :: المصراوية للمعلومات العامة-
انتقل الى: