المصراوية نت
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
وكل عام وانتم بخير
يسعدنا ويشرفنا مشاركتك معنا فى منتديات المصراوية نت
فلدينا كل ماهو جديد فان لم تكن مشترك معنا
فسارع بالتسجيل
وشعارنا (معا نلتقى لنرتقى )
الادارة
المصراوية نت
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
وكل عام وانتم بخير
يسعدنا ويشرفنا مشاركتك معنا فى منتديات المصراوية نت
فلدينا كل ماهو جديد فان لم تكن مشترك معنا
فسارع بالتسجيل
وشعارنا (معا نلتقى لنرتقى )
الادارة
المصراوية نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جميع ما يطرح بالمنتدى لا يعبر عن رأي الاداره وانما يعبر عن رأي صاحبه فقط
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات المصراوية نت ترحب بكل اعضاء وزوار المنتدى وتتمنى لهم قضاء امتع الاوقات
alMasrawia Net
جميع ما يطرح بالمنتدى لا يعبر عن رأي الاداره وانما يعبر عن رأي صاحبه فقط
سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم

 

 الرد على شبهة أن هناك بدعة حسنة و بدعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
alili slimane
مصراوى فضى
مصراوى فضى
avatar


100%
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 108
نقاط : 204
تاريخ التسجيل : 19/08/2011

الرد على شبهة أن هناك بدعة حسنة و بدعة Empty
مُساهمةموضوع: الرد على شبهة أن هناك بدعة حسنة و بدعة   الرد على شبهة أن هناك بدعة حسنة و بدعة I_icon_minitimeالجمعة 07 أكتوبر 2011, 11:23 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرد على شبهة أن هناك بدعة حسنة و بدعة



عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض


السؤال :

بسم الله الرحمن الرحيم


فضيلة الشيخ كيف يتم الرد على شبهة أن هناك بدعة حسنة و بدعة سيئة مستدلين بقول

الرسول عليه الصلاة والسلام من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها و أجر من عمل

بها إلى يوم القيامة أو كما قال الرسول عليه الصلاة و السلام ؟

الجواب :

يُرَدّ على هذا بأمور ، منها :

أولاً : من يستدلّ بِحديث لا بُدّ له من أمور :
1 – صحّـة الدليل
2 – صحّـة الاستدلال

ثانياً : من يستدلّ بآية أو بِحديث لا بُدّ من أن يَجمع الآيات أو الأحاديث في الباب الواحد ،


ثم يستدلّ بها ، لأنه إذا أخذ آية وترك الآيات الأخرى في الموضوع ، أو أخذ حديثاً وترك

الأحاديث الأخرى ، كان من الذين يتّبعون ما تَشَابَه من القرآن .

وهذه طريقة أهل البِدع وليست طريقة أهل السنة .

فطريقة أهل السنة الجمع بين الآيات والجمع بين الأحاديث .

قال الشيخ أحمد شاكر : إذا تعارض حديثان ظاهراً ، فإن أمكن الجمع بينهما فلا يُعدَل عنه

إلى غيره بِحالٍ ، ويجب العمل بهما

وقال الشيخ الشنقيطي : الجمع واجب إذا أمكن ، وهو مُقَدَّم على الترجيح بين الأدلة كما

عُلم في الأصول .

ثالثاً : من يتكلّم في مسألة ليست حادِثة ، فيحتاج إلى رصيد من كلام أهل العلم ، الذين


رسخوا في العلم ، لأنه لن يأتي بِفهمٍ جديد !

قال الإمام أحمد : إياك أن تتكلّم في مسالة ليس لك فيها إمام .

رابعاً : هذه المسألة على وجه الخصوص مما تمسّك به أهل البِدع ، ولا مُستمسَك لهم في


هذا الحديث ، ولا مُستَدلّ لهم به .

فإن قوله عليه الصلاة والسلام : " من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من

عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء ، ومن سن في الإسلام سنة سيئة

كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء "

رواه مسلم .

جاء على سبب ، ومعرفة سبب وُرود الحديث عُني بها أهل العلم .

وسبب ورود الحديث ما جاء في صحيح عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال : كنا

عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في صدر النهار ، قال : فجاءه قوم حُفاة عراة ،

مجتابي النمار أو العباء ، متقلدي السيوف ، عامتهم من مُضَر ، بل كلهم من مُضَر ،

فتمعّر وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم لما رأى بهم من الفاقة ، فدخل ثم خرج ، فأمر

بلالا فأذن وأقام فصلى ثم خطب ، فقال : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ

وَاحِدَةٍ) إلى آخر الآية . (إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) ، والآية التي في الحشر : (اتَّقُوا اللَّهَ

وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ) . تَصَدَّق رجل من ديناره ، من درهمه ، من ثوبه ،

من صاع بُرّه ، من صاع تمره ، حتى قال : ولو بِشِقّ تمرة . قال : فجاء رجل من

الأنصار بِصُرّة كادَتْ كَفّـه تعجز عنها بل قد عجزت . قال : ثم تتابَع الناس حتى رأيت

كومين من طعام وثياب ، حتى رأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتهلل كأنه

مذهبة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها

وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء ، ومن سن في الإسلام

سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم

شيء .

فهذا يدلّ على أنه ليس المقصود الإحداث في الدِّين ، وإنما

العمل بما شُرِع .

فإن النبي صلى الله عليه وسلم حثّهم على الصدقة ، فلما تصدّق الأنصاري بِالصُّرّة ، تتابَع

الناس على إثره واقتدوا به في فِعل الخير ، فله مثل أجر من اقتدى به في فِعل مشروع .

فأين هذا من رجل يُقتَدى به في البِدع ؟!


فإن هذا يُقتَدى به في السنن السيئة !

ثم يُقال لهذا المستدِلّ : ما الضابط في كون هذا العمل سُنة حسنة أو سُنة سيئة ؟


لأن ما تراه أنت حَسناً قد يراه غيرك سيئاً .

والضابط عند أهل العِلم :
أنّ كلّ إحداث في دِين الله هو من قَبِيل السنة السيئة .


فإن قيل : لماذا ؟

قيل : لأن لفظ ( كلّ ) من ألفاظ العموم ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : إياكم ومحدثات

الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وإن كل بدعة ضلالة . رواه الإمام أحمد وغيره .

خامساً :
حَمَل العلماء هذا الحديث على إحياء سُنة قد أُمِيتتْ ، لا على إحداث شعائر وتعبّد


لم يأذن به الله .

ولذا فإن الصحابة رضي الله عنهم لم يَفهموا من هذا الحديث سوى هذا ، فإنه لا يُعرَف

عنهم إحداث في دِين الله ، كما لا يُعرف عنهم أنهم سَـنُّوا سُنناً وادّعوا أنها حَسَنَة !

ويُؤيِّد هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالتمسّك بِسُنّته وسُنة الخلفاء الراشدين من

بعده .

ومع ذلك لا يُعرف عن أحد من الخلفاء الراشدين إحداث عبادة لم تكن في زمنه صلى الله

عليه وسلم .

قال ابن حزم : فمن أباح أن يكون للخلفاء الراشدين سُـنَّـة لم يَسنّها رسول الله صلى الله

عليه وسلم ، فقد أباح أن يُحَرِّموا شيئا كان حلالا على عهده صلى الله عليه وسلم إلى أن

مات ، أو أن يُحِلّوا شيئا حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو أن يُوجِبوا فريضة لم

يوجبها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو أن يُسْقِطُوا فريضة فَرَضَها رسول الله صلى

الله عليه وسلم ولم يسقطها إلى أن مات ؛ وكل هذه الوجوه مَنْ جَوَّزَ منها شيئا فهو كافر

مُشْرِك بإجماع الأمة كلها بلا خلاف ، وبالله تعالى التوفيق . اهـ .

سادساً : من شروط قبول العمل أن يكون على السُّـنّـة ، والبِدع ليست على السّنة بل هي


مُخَالِفة للسنة .




ولذلك قال عليه الصلاة والسلام : من أحْدَثَ في أمرنا هذا ما ليس منه

، فهو رَدّ .

رواه البخاري ومسلم .


وفي رواية : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رَدّ .

سابعاً : حقيقة البِدع الاستدراك على النبي صلى الله عليه وسلم ، بل وفيها سوء أدب مع


مقامه عليه الصلاة والسلام ، فكأن المبتدِع يستدرك على رسول الله صلى الله عليه وسلم

، ويتّهمه بِعدم البلاغ المبين ، بل وفيها طعن القرآن ، لأن الله تبارك وتعالى يقول :

(الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي) .


والبِدع استدراك على الشريعة !


قال الإمام مالك رحمه الله : من ابتدع في الدين بدعة فرآها حسنة فقد اتـَّـهَم أبا القاسم

صلى الله عليه وسلم ،

فإن الله يقول : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي)

فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم دينا .

فليس ثمّ أمر من الأمور التي تُقرّب إلى الله عز وجل


إلا علمها أمته صلى الله عليه وسلم .

وفي البِدع تَرك للسُّنَنَ .

قال ابن مسعود رضي الله عنه : اتَّبِعُوا ولا تَبْتَدِعُوا فقد كُفِيتُم . رواه الدارمي .


والله تعالى أعلم .



المصدر :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المصراوية
الادارة
الادارة
المصراوية


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1092
نقاط : 1113
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

الرد على شبهة أن هناك بدعة حسنة و بدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرد على شبهة أن هناك بدعة حسنة و بدعة   الرد على شبهة أن هناك بدعة حسنة و بدعة I_icon_minitimeالجمعة 07 أكتوبر 2011, 2:24 pm

تتقدم إدارة
المنتدى بالشكر
لصاحب الموضوع على هذا الجهد المبذول
وتتمنى لكم كل التوفيق الدائم
وتفخر بدعمكم لهذا التواجد والعطاء
هذا الرد ينشأ تلقائياً
حرصاً منا على دعم كل المواضيع
مع أجمل تحية معتادة
المصراوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرد على شبهة أن هناك بدعة حسنة و بدعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ألف حسنة أو ألف سيئة يوميا!
» هل هناك حلول لمشاكل السمنة؟
» لا تنتظر الرد على موضوعك
»  فى ظهور تاريخى..شيكابالا: هناك من يستخدم روابط الأولترا لأغراض خاصة
» جديد 2012البرنامج المعجزة الرد عى المكالمات بمجرًد التقاط الهاتف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصراوية نت :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: